قواعد عامة تنطبق على الدبلوم التخصصى ودرجتى الماجستير  و الدكتوراه

خاصة بنظام القبول والدراسة و الامتحانات

معلومات لكل طلاب الدراسات العليا (دبلوم– ماجستير- دكتوراه) خلال فترة دراسته بالكلية، حيث يتضمن العديد من أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وجميع القرارات التي تمت الموافقة عليها سواء من قبل سيادة وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أو من قبل مجالس الجامعة ومجالس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة ومجالس الكلية بالإضافة إلى توصيات وقرارات لجان الكلية الفرعية. وعليه فإن جميع ما ورد في هذا الدليل يعد ملزماً للطالب طوال فترة قيده بالدراسات العليا.

  1. تتكون الكلية من الأقسام العلمية التالية:-
·        قسم العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي.
·        قسم الميكانيكا الحيوية.
·        قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز الدوري و التنفسي والمسنين.
·        قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد وجراحتها.
·        قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العضلي الحركي وجراحتها.
·        قسم العلاج الطبيعي للجراحة.
·        قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العصبي العضلي وجراحتها.
·        قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات مراحل النمو والتطور وجراحتها عند الأطفال.
 (مادة 1 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)
  1. يشترط لقيد الطالب بالدراسات العليا الآتي:-

أولاً: أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من إحدى الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو ما يعادلها.

ثانياً: موافقة جهة العمل الخاصة بالطالب إذا كان يعمل.

ثالثاً: أن يتفرغ لدراسة المقررات الدراسية المنصوص عليها فى هذه اللائحة ثلاثة أيام أسبوعياً.

رابعاً: موافقة مجلس القسم المختص.

(مادة 2 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)
  1. 3. يتم قبول طلبات الالتحاق بالدراسات العليا للطلبة الجدد خلال النصف الأول من شهر يونيو من كل عام.
(مادة 3 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

معايير قبول طلاب الدراسات العليا لمرحلتى (الماجستير والدكتوراه) بالكلية :

اولاً :مرحلة الماجستير.

  • قبول جميع السادة المعيدين بالأقسام العلمية بالكلية.
  • قبول جميع السادة المعيدين بكليات العلاج الطبيعى بالجامعات الأخرى بجمهورية مصر العربية.
  • يستكمل العدد بعد ذلك من خريجى الكلية بعد أن يتم ترتيبهم تنازلياً حسب النسبة المئوية للنجاح بمرحلة البكالوريوس .
  • فى حالة تساوى النسبة المئوية للنجاح فى مرحلة البكالوريوس تكون الأفضلية للحاصلين على تقديرات أعلى فى مواد التخصص بالقسم العلمى المراد الالتحاق به.
  • فى حالة التساوى فى تقديرات مواد التخصص بالقسم تكون الأفضلية لأقدمية الحصول على درجة البكالوريوس.
  • فى حالة التساوى فى أقدمية الحصول على درجة البكالوريوس تكون الأفضلية للأكبر سناً.
  • تقوم مجالس الأقسام العلمية بتحديد أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم بمرحلة الماجستير كل عام دراسى وذلك فى ضوء معايير خاصة واضحة تحددها مجالس الأقسام العلمية.
  • يكون لكل طالب متقدم للألتحاق بمرحلة الماجستير رغبة واحدة فقط للقيد بأحد الأقسام العلمية بشرط أستيفاء الشروط المعايير المعلنة بالكلية.

 ثانياً: مرحلة الدكتوراه.

  • قبول جميع السادة المدرسين المساعدين بالأقسام العلمية بالكلية.
  • قبول جميع السادة المدرسين المساعدين بالأقسام العلمية بكليات العلاج الطبيعى بالجامعات الأخرى بجمهورية مصر العربية.
  • يستكمل العدد بعد ذلك من خريجى الكلية بعد أن يتم ترتيبهم تنازلياً حسب النسبة المئوية للنجاح بمرحلة الماجستير.
  • فى حالة تساوى النسبة المئوية العامة للنجاح فى مرحلة الماجستير تكونالأفضلية للحاصلين على نسبة عامة أعلى فى مرحلة البكالوريوس .
  • فى حالة تساوى النسبة العامة لكل من الماجستير والبكالوريوس للمتقدمين لكلاً من الأفضلية لأقدامية الحصول على درجة الماجستير.
  • فى حالة تساوى الأقدمية فى الحصول على درجة الماجستير تكون الأفضلية لأقدمية الحصول على درجة البكالوريوس .
  • فى حالة التساوى فى جميع المعايير السابقة تكون الأفضلية للأكبر سناً.
  • تقوم مجالس الأقسام العلمية بتحديد أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم بمرحلة الدكتوراه كل عام دراسى وذلك فى ضوء معايير خاصة واضحة تحددها مجالس الأقسام العلمية.

 

ملحوظة:

تعقد مقابلة مع القسم المختص بعد التقديم للدراسات العليا وعلى طلاب الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير- دكتوراه) الاتصال بإدارة الدراسات العليا بالكلية للاستفسار عن موعد المقابلة على الأرقام الموضحة في صفحة ( 8 )  بالدليل.

 

  1. 4. لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد اسمه في دراسة أكثر من دبلوم أو درجة جامعية عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية وبعد أخذ رأى مجالس الأقسام المتخصصة، ولا يجوز للمعيدين أو المدرسين المساعدين أن يسجلوا لدراسة عليا للحصول على درجة جامعية في غير تخصص أقسامهم إلا بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية وبعد أخذ رأى مجالس الأقسام المختصة.
(مادة 94 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972).
  1. نظام الدراسة المتبع بالكلية يكون وفقاً لنظام الساعات المعتمدة.
(مادة 4 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

ملحوظة:

  • الدراسة تكون بنظام الفصول الدراسية. (مجلس كلية في 11/5/2004)

 

  1. يجوز تحويل الطالب من قسم إلى أخر(بالنسبة للدبلوم و الماجستير) بعد موافقة القسمين المعنيين وموافقة مجلس الكلية مع مراعاة تطبيق قانون تنظيم الجامعات.
(مادة 5 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

ملحوظة:

  • يكون التحويل من تخصص إلى آخر ومن درجة إلى أخرى في موعد أقصاه السبت الثالث من شهر أكتوبر (أسبوعين من بداية الدراسة) .

( مجلس الكلية في 17/1/2006)

 

  • يكون التحويل من تخصص إلى آخر ومن درجة إلى أخرى في موعد أقصاه السبت الثالث من شهر مايو (أسبوعين من بداية الدراسة)  .
( مجلس الكلية في16/6/2006)

 

 

 

  1. 7. يمكن للطالب حذف أو إضافة أي مقرر من المقررات بعد أسبوعين من بدء الدراسة ولمدة ثلاثة أيام وذلك بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي.
(مادة 10 من اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

ملحوظة:

  • يتم سحب وتحرير استمارة المواد الاختيارية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني خلال الفترة من 16/4 وحتى 30/4.
  • يتم سحب وتحرير استمارة المواد الاختيارية الخاصة بالفصل الدراسي الثالث خلال الفترة من 16/11 وحتى 30/11.
  • فى حالة عدم تحرير الطالب لإستمارة المواد الاختيارية فى موعدها يعد ذلك دليل على عدم رغبته فى إختيارها وبالتالى لن يتسنى له دراسة أى من تلك المقررات خلال الفصل الدراسى المحدد، مع العلم بأن أى تأخير فى إختياره لتلك المواد يعد فترة محسوبة من الفترة المحددة لقيده. (مجلس كلية فى 9/5/2006)

 

  1. 8. يتعين على الطالب أن يؤدى جميع المتطلبات العلمية والعملية للمواد الدراسية المختلفة الخاصة بالقسم والكلية بنجاح.
    (مادة 6 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

  1. 9. يتعين على الطالب المواظبة على حضور المقررات الدراسية بنسبة مئوية قدرها 75% في كل مقرر من المقررات و إلا حرم من دخول الامتحان.
(مادة 7 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

  1. 10. يتم تدريس المواد غير مواد العلاج الطبيعي من قبل الأقسام المتخصصة بالكليات المختلفة بالجامعة. (مادة 8 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

  1. 11. يعقد اختبار تحريري في كل مقرر مرتين سنوياً خلال شهري إبريل ونوفمبر على أن يتقدم الطالب بطلب دخول امتحان قبل شهر على الأقل من بدء الامتحان.
(مادة 9 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

ملحوظة:

  • طلب دخول امتحان دور إبريل خلال الفترة من 15/2 حتى 15/3.
  • طلب دخول امتحان دور نوفمبر خلال الفترة من 15/9 حتى 15/10 .
 (  مجلس كلية فى 17/1/2006    )
  • في حالة عدم تحرير الطالب لطلب دخول الإمتحان سيترتب على ذلك بالتبعية تغيب عن حضور الامتحان بدون عذر وسيتم إحتساب الدورالذى تغيب فيه كدور رسوب.
  1. يمكن للطالب الاعتذار عن دخول الامتحان النهائي بشرط تقديم الطالب عذرا تقبله لجنة الدراسات العليا ويصدق عليه مجلس الكلية.
(مادة 11 اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

ملحوظة:

  • أشار السيد الأستاذ الدكتور/ نائب الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث في 21/12/1996 انه لا يجوز قبول أى أعذار عن عدم التقدم للامتحان من الطلاب بعد انتهاء أخر يوم من انعقاد الامتحانات كما حددتها الكلية أو المعهد.
  • قرر مجلس الكلية في 13/12/2005 على حصر تلك الإعتذارات في الأتي:
    • ضرورة تقدم الطالب بعذر مرضى على أن يتم اعتماد التقرير الطبي من الإدارة الطبية – جامعة القاهرة.
    • في الحالات الطارئة يتم عرض الموضوع على لجنة الدراسات العليا والبحوث و مجلس الكلية للنظر في أمر كل حالة على حدا.

 

  1. يخصص 40% من درجات كل مقرر لأعمال السنة و 60% من درجات المقرر للاختبار النهائي وذلك في حالة المقررات العملية والتطبيقية أما في حالة المقررات النظرية يخصص 20% من درجات كل مقرر لأعمال السنة و 80% من درجة كل مقرر للاختبار النهائي.
    (مادة 12اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)
  1. عدم جواز اشتراك عضو هيئة التدريس في الامتحان التحريرى والعملي لأحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة نسباً وصهراً.
    (مجلس بالجامعة في 31/7/1996).

 

  1. التقديرات الخاصة بنجاح ورسوب طالب الدراسات العليا (دبلوم-ماجستير- دكتوراه):-
النسبة المئوية عدد النقاط التقدير الرمز
90% فأكثر 4 امتياز A
80% إلى أقل من 90% 3 جيد جداً B
70% إلى أقل من 80% 2 جيد C
60% إلى أقل من 70% 1 مقبول D
أقل من 60% راسب راسب F
 (مادة 13اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

 

ملاحظات

  • يعين مجلس الكلية بعد اخذ رأي القسم العلمي ولجنة الدراسات العليا مرشدا أكاديميا لكل طالب ويكون مسئولا عن توجيه الطالب في المواد المقررة عليه في التخصص للتأكد من استيفائه للمتطلبات السابقة لكل مقرر ومن عدد الساعات المسموح للطالب التسجيل فيها طبقا لمعدله التراكمي ويحتفظ المرشد الأكاديمي بصورة من السجل الدراسي للطالب ليتمكن من متابعة تقدم الطالب دراسيا.
  • يحق للطالب الحصول علي إفادة توضح التقديرات التي حصل عليها خلال الفصل الدراسي , بعد دفع الرسوم المقررة للإفادة ومع إعطاء نسخة منها للمرشد الأكاديمي.
(مجلس الكلية في12/7/2006 )
  • بعض القواعد التنظيمية الخاصة بامتحانات الدراسات العليا: والتي وافق عليها مجلس الكلية في 18/8/2005 وذلك كما يلي:
    • تعلن نتائج الدراسات العليا بدون لجان ممتحنين .
    • يقوم المرشد الأكاديمي بمتابعة الطالب دوريا ويعطي الطالب إنذارا بحالته الدراسية إذا قل المعدل التراكمي للطالب في الفصل الدراسي الواحد عن (2) نقطة ويحدد المرشد الأكاديمي للطالب مستويات التدني التي تستحق المتابعة وعدد الساعات المسموح له بالتسجيل فيها مستقبلا بالفصل الدراسي التالي إذا تدني المستوي .
    • إذا حصل الطالب علي إنذار آخر في الفصل الدراسي التالي فعلي المرشد الأكاديمي ضرورة أن يوضح للطالب أن الإنذار الثالث هو الإنذار الأخير وإذا لم يحقق الطالب المعدل التراكمي المطلوب وهو (2) نقطة فأكثر في الفصل الدراسي التالي يحق للكلية فصله لعدم جديته في الدراسة .
    • لا يؤجل تجنيد طلاب الدراسات العليا وتعتبر فترة التجنيد انقطاعا عن الدراسة علي أن يعاد قيده بها بمجرد انتهاء فترة التجنيد.

 

ملحوظة:

تحسين المعدل التراكمي: وذلك بمنح الطالب فرصة لدراسة مقررات دراسية إضافية وذلك بهدف رفع المعدل التراكمي للطالب علي أن يراعي :

  • أن تكون هذه المقررات من المواد الاختيارية.
  • أن تكون هذه المقررات لم يسبق للطالب اجتيازها.
  • إذا استنفذ جميع المواد الاختيارية المتاحة له للطالب الحق في دراسة مواد اختيارية من قسم أخر بشرط موافقة القسمين.

                                                                                        

كيفية حساب المعدل التراكمي ( للفصل الدراسي الواحد) :

 

من خلال قسمة ( مجموع الدراجات علي مجموع الساعات المعتمدة ) وذلك كما يلي:-

المادة الأولي المادة الثانية المادة الثالثة المادة الرابعة
الدرجات الساعات الدرجات الساعات الدرجات الساعات الدرجات الساعات
4 2 6 2 6 3 9 3

أولا: نجمع الدرجات : ( 4+6+6+9) = 25

ثانيا: نجمع الساعات : ( 2+2+3+3) =10

نقسم مجموع الدرجات علي مجموع الساعات: 25/10 = 2.5

 

كيفية حساب المجموع التراكمي ( للفصول الدراسية مجمعة)

من خلال قسمة ( مجموع الدراجات للفصول علي مجموع الساعات المعتمدة للفصول ) وذلك كما يلي:-

الفصل الدراسي الأول
اسم المادة الدرجات الساعات
المادة الأولي 4 2
المادة الثانية 6 2
المادة الثالثة 6 3
المادة الرابعة 9 3
المجموع 25 10
التراكمي للفصل الأول 25/10         =         2.5
الفصل الدراسي الثاني
اسم المادة الدرجات الساعات
المادة الأولي 2 2
المادة الثانية 8 2
المادة الثالثة 3 3
المادة الرابعة 12 3
المادة الخامسة 8 4
المجموع 33 14
التراكمي للفصل الثاني 33/14         =         2.35
التراكمي للفصلين ( 25+33 )  /  (10+14 )          =     2.41
الفصل الدراسي الثالث
اسم المادة الدرجات الساعات
المادة الأولي 6 2
المادة الثانية 6 3
المادة الثالثة 8 2
المادة الرابعة 12 3
المجموع 32 10
التراكمي للفصل الثالث 32/10            =            3.2 
التراكمي للفصول الثلاثة ( 25+33+32 )   /   (10+14+10)     =    2.46

 

  1. يعتبر الطالب راسباً في الحالات الآتية:
  • إذا حصل في الاختبار النهائي المقرر على اقل من 50% من درجة الامتحان التحريري وعلى أقل من 60% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات.
  • إذا تغيب عن دخول الامتحان أو جزء منه بدون عذر يقبله مجلس الكلية.
(مادة 14اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

  1. 17. يكون امتحان الطالب فيما رسب فيه من مقررات فقط وفى هذه الحالة يمنح الدرجة والتقدير الفعلي للمادة الراسب فيها.
(مادة 15اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية)

 

ملحوظة:

  • يحق للطالب الراسب أن يعيد الامتحان الخاص بتلك المواد الراسب فيها في الدور التالي مباشرة على أن يكون ذلك طبقاً لجدول الامتحانات المعلن من قبل الكلية مع عدم التداخل بين الامتحانات حتى لو تم عقد امتحان مرتين في اليوم أو في أيام متتالية. مع العلم بأن الأستاذ الذي يقوم بتدريس المقرر هو المسئول عن إعداد أسئلة امتحان الدور الأول والثاني وفي حالة سفره أو انتدابه يقوم بوضع أسئلة الامتحان لمدة عام كامل. ( مجلس الكلية في 12/7/2005، 18/8/2005)
  • في حالة رسوب الطالب في المرة الثانية يجب عليه دراسة المقرر مرة أخرى قبل دخوله الامتحان.
    ( مجلس الكلية في12/7/2005)

 

  1. 18. تحتسب درجات أعمال السنة للطالب الراسب عن كل عام قائم بذاته بعدد دورات الامتحان المقررة لهذا العام وليس عن كل دور. ( كتاب الجامعة في 14/5/1992)
  2. 19. يجوز أن يعفى الطالب في مرحلة الدراسات العليا من حضور بعض مقررات الدراسة ومن امتحاناتها إذا ثبت أنه حضر مقررات مماثلة و أدى بنجاح الامتحانات المقررة في كلية جامعية أو معهد علمي معترف بهما من الجامعة ، وبشرط أن تكون مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية أكثر من سنة وذلك دون الإخلال بحكم المادتين (177) ، (178) ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية أو المعهد المختص بعد أخذ رأى مجلس القسم أو مجالس الأقسام المختصة وذلك دون الإخلال بحكم المادة (36).
(المادة 171 من قانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات).

 

  1. 20. قرر مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة فى 17/1/1995 بعدم إعفاء الطلاب من المواد التي سبق دراستها والنجاح فيها طالما مضى على دراستها أكثر من 5 سنوات وأن تكون دراسة المواد أو الإعفاء منها ضمن المقررات اللازمة للحصول على الدرجة العلمية. وقد عدل هذا القرار بقرار من مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة فى 26/1/1999 ينص على الموافقة على إسقاط مدة الخمس سنوات إذا قضاها الطالب خارج البلاد.

 

21- قبول نهائى لنشر البحث كمسوغ لتشكيل لجان المناقشة والحكم على الرسائل وذلك لطول الفترة التى يستغرقها نشر البحث .

22- يتم قبول الطلاب المجندين بتقديمهم مايفيد بتسريحهم قبل بداية شهر أكتوبر ويتم قبولهم بإثبات التجنيد حتى يقدموا شهادة المعاملة العسكرية مع كتابتهم إقرار بضرورة إحضار شهادة المعاملة قبل أول أكتوبر من العام الدراسى .

23- توحيد رسوم إستخراج شهادات الدراسات العليا بجميع أنواعها ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية ) بمبلغ 75  جنيه ( خمسة وسبعون جنيه ) بقرار مجلس الدراسات العليا والبحوث فى 16/7/2012 ومجلس الجامعة بتاريخ 25/7/2012 والممتدة حتى 31/7/2012 .

24- إعفاء العاملين بالجامعة من المساهمات نظير الخدمات بالكامل ، 50% لأبناء أعضاء هيئة التدريس وأبناء العاملين المتقدمين للإلتحاق بالدراسات العليا بالكليات المختلفة بالجامعة . بقرار مجلس الدراسات العليا والبحوث فى 16/1/2012 وموافقة مجلس الجامعة فى 28/3/2012 . بالموافقة على تعديل قرار مجلس الجامعة بتاريخ 28/10/ 2009.