الغايات النهائية و الأهداف الاستراتيجية للكلية

تسعى الكلية إلى تحقيق خمسة غايات رئيسية تتمثل في الآتي:

  1. رفع كفاءة العملية التعليمية بالكلية وتقديم برامج في ضوء معايير الجودة الدولية.
  2. تطوير منظومة الدراسات العليا و دعم البحث العلمي وتطبيقاته.
  3. تنمية خدمة المجتمع و العمل على تحقيق الرضا المجتمعي.
  4. الارتقاء بالقدرة المؤسسية للكلية وتنمية الموارد الذاتية.
  5. تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم على الابداع والابتكار والتفكير العلمي وريادة الاعمال.

 

التوجهات طويلة الاجل تتمثل في الاتي:

1- استحداث برنامج دولي مشترك مع احداى الكليات الدولية المروموقة

2- انشاء مركز تأهيل عالمي

كل غاية من الغايات تتكون من مجموعة من الأهداف التكتيكية و كل هدف من الأهداف التكتيكية يتكون من مجموعة من الأهداف التشغيلية.

1- رفع كفاءة العملية التعليمية بالكلية

1-1 تطوير برامج و مقررات مرحلة البكالوريوس.

(1-1-1) متابعة تطبيق المعايير الأكاديمية القومية المتبناه لمرحلة البكالوريوس

(1-1-2) تبني واعتماد معايير اكاديمية مرجعية دولية Benchmarks – WCPT

(1-1-3) عمل دراسة عن مدى توافق البرنامج التعليمي مع رسالة وأهداف الكلية والمعايير الأكاديمية القومية والدولية

(1-1-4) اعتماد برنامج مرحلة البكالوريوس من الإتحاد الدولي للعلاج الطبيعي WCPT

(1-1-5) زيادة الكفاءة المهنية للخريجين وتحقيق رضا الطلاب

(1-1-6) عمل دراسة عن مدى ملائمة البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية لاحتياجات سوق العمل.

1-2 توفير فرص التعلم وتطوير أساليب التعليم والتسهيلات الداعمة

(1-2-1) متابعة تنفيذ إستراتيجيات التعليم والتعلم

1-3اكتساب ثقة المجتمع الداخلي والخارجي في الكلية والارتقاء بمستوى الطلاب والخريجين

(1-3-1) العمل على جذب الطلاب المتميزين  للالتحاق بالكلية

(1-3-2) جذب الطلاب الوافدين للدراسة بالكلية

1-4 الارتقاء بمستوى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

(1-4-1) تحقيق الكفاية في أعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

(1-4-2) تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

2- تطوير منظومة الدراسات العليا ودعم البحث العلمي

2-1  تطوير برامج الدراسات العليا

(2-1-1) استمرار تطبيق المعايير الأكاديمية المتبناه لبرامج مرحلة الدراسات العليا

(2-1-2) اعداد دراسة  عن مدى  توافق البرامج التعليمية للدراسات العليا مع رسالة وأهداف الكلية   والمعايير الأكاديمية.

(2-1-3) دراسة عن مدى ملائمة البرامج التعليمية والمقررات الدراسية للدراسات العليا لاحتياجات سوق العمل

(2-1-4) دراسه الفجوه لتغيير لائحه الدراسات العليا للكليه

(2-1-5) توفير كافة الموارد والتسهيلات لتنفيذ برامج الدراسات العليا وضمان رضا الطلاب.

(2-1-6) تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا

2-2- الارتقاء بمستوى البحث العلمي والأنشطة العلمية

(2-2-1) تحديث ومتابعة الخطة البحثية للكلية وفقا لخطة الدولة و الخطة البحثية للجامعة

(2-2-2)  نشر الوعى بأخلاقيات البحث العلمي

(2-2-3) توفير مصادر دائمة لتمويل البحث العلمي

(2-2-4)تحفيز المشاركة بالأنشطة البحثية والعلمية و تنمية قدرات الباحثين

(2-2-5) حصر الانتاج البحثي و الانشطة العلمية والاستفادة منها

3- تنمية خدمة المجتمع والعمل على تحقيق الرضا المجتمعي

3-1-تلبية احتياجات المجتمع وتنمية البيئة.

(3-1-1) زيادة الوعي المجتمعي لبرامج خدمة المجتمع

(3-1-2)-وضع خطة لخدمة المجتمع محدثة دورياً وموثقة في المجالس المختصة طبقاً لدراسة احتياجات المجتمع لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

(3-1-3)زيادة وتطوير الخدمات ومستوى التفاعلية  المقدمة من قطاع خدمة المجتمع

(3-1-4) زيادة القدرة على مواجهة الأزمات والكوارث.

4- الارتقاء بالقدرة المؤسسية للكلية

4-1- العملية الإدارية بالكلية  متطورة

(4-1-1)الهيكل التنظيمي يتوافق مع التحديثات في رؤية ورسالة الكلية والأهداف الاستراتيجية بعد الاعتماد القومي.

(4-1-2) توافر قيادات أكاديمية تمتلك المهارات الإدارية.

(4-1-3) الالتزام بالمصداقية والأخلاقيات

(4-1-4)الارتقاء بمستوى الجهاز الإداري.

4-2- تطوير البنية التحتية للكلية

(4-2-1) تحقيق الكفاية والكفاءة في الموارد المالية والمادية.

(4-2-2)توفير التسهيلات المادية ونظم تكنولوجيا المعلومات

5-تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم على الابداع والابتكار والتفكير العلمي وريادة الاعمال

5-1- تنمية القدرات البحثية للطلاب

(5-1-1) تشجيع الطلاب على المشاركة في البحث العلمي و الأنشطة العلمية

5-2- تنمية قدرات الطلاب علي التفكري الابدايعي وريادة الاعمال