معايير اختيار القيادات الأكاديمية

أمين الكلية

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام والنزاهة.

  2. توافر الشروط المنصوص عليها ببطاقة الوصف الوظيفي

  3. تولي منصب قيادي سابق.

  4. القدرة على التفكير الابتكاري والغير روتيني.

  5. القدرة على تنفيذ خطة للتطوير بالكلية.

  6. الإلمام بمبادئ التنمية المستدامة و استشراف المستقبل.

  7. الحصول على مجموعة من الدورات الخاصة بتنمية المهارات والقدرات الإدارية.

  8. أن يتوافر لديه مهارات الاتصال الفعال.

  9. إجادة اللغة الإنجليزية (تحدثاً وكتابة) و استخدام الحاسب الآلي.

 

رؤساء المعامل البحثية:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام والنزاهة.

  2. أن يكون له بحث /أبحاث علمية منشورة فى مجال تخصص المعمل البحثي.

  3. الحصول على دورات تدريبية خاصة بمجال المعمل البحثي.

  4. الحصول على دورات تدريبية خاصة بالإدارة و التخطيط الاستراتيجي ووسائل الإتصال الفعال.

  5. الإحاطة بأسس التنمية المستدامة و استشراف المستقبل و كيفية تطبيق خطط الاستدامة.

 

 

مدير وحدة ضمان الجودة:

  1. أن يكون مشهوداً له بالنزاهة و الإلتزام في سجله الوظيفي.

  2. أن يكون قد سبق له تقلد مناصب ادارية بالكلية /الجامعة /الوزارة أو الهيئة القومية لضمان الجودة و الاعتماد أو حصل علي دورات علمية و تدريبية مؤهلة لإدارة وحدة ضمان الجودة.

  3. أن يكون قد سبق له رئاسة مشروعات التطوير الخاصة بالجودة أو المشاركة فيها بإيجابية.

  4. أن يتوافر في المرشح القدرات القيادية والإدارية عن طريق حضور دورات تدريبية و ورش عمل في : الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي – القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها -القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً – التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية ………….).

  5. القدرة علي إدارة التنمية المستدامة و استشراف المستقبل.

 

مدير إدارة الأزمات و الكوارث:

  1. أن يكون مشهوداً له بالنزاهة و الإلتزام في سجله الوظيفي.

  2. أن يمتلك سرعة البديهة و القدرة علي سرعة اتخاذ القرارات السليمة.

  3. أن يتوافر في المرشح القدرات القيادية والإدارية (مهارات التخطيط الإستيراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية – …..).

 

رائد اتحاد الطلاب:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

  2. المشاركة في الأنشطة و الخدمات الطلابية المختلفة والأنشطة العامة للكلية.

  3. القدرة علي التواصل مع أطراف المجتمع داخلياً و خارجياً و معرفة أسس التنيمة المستدامة و استشراف المستقبل.

  4. الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة للإشراف علي ممارسات اتحاد الطلاب و أسس التنمية المستدامة.

 

مدير وحدة الخريجين:

  1. أن يكون المرشح مشهوداً له بالالتزام والنزاهة والعمل الجاد والسمعة الطبية و القدرة علي تكوين العلاقات الجيدة في الأوساط الأكاديمية والمجتمعية.‏

  2. امتلاك المرونة والمقومات الشخصية التي تؤهل المرشح للتعامل الفعال مع الجمهور والتواصل المجتمعي داخل مجتمع الكلية وخارجه.

  3. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و الخبرة في الإدارة و التنسيق بين الأطراف المختلفة.

  4. الإلمام بخطط الاستدامة و استشراف المستقبل.

  5. توافر القدرات القيادية والإدارية لدي المرشح والتي تؤهله لشغل هذا المنصب من القدرة علي القيادة الفعالة و إدارة فرق العمل و القدرة علي مواجهة الأزمات و حل المشكلات بالإضافة إلي الإلمام بالجوانب المالية و الإدارية و القانونية و ذلك يكون بحضور الدورات التدريبية وورش العمل في هذا الخصوص.

  6. أن يكون غير متقلدٍ لمنصب قيادي حالي بالكلية/ الجامعة.

 

مدير وحدة متابعة الوافدين:

  1. أن يكون المرشح مشهوداً له بالالتزام والنزاهة والعمل الجاد والسمعة الطبية والقدرة علي تكوين العلاقات الجيدة في الأوساط الأكاديمية والمجتمعية.‏

  2. أن يكون المرشح متقناً للغة الإنجليزية حتي يتمكن من التواصل مع الطلاب الوافدين و الأطراف المعنية داخلياً و خارجياً و التغلب علي أي معوقات -إن وجدت.

  3. معرفة أسس التنمية المستدامة و استشراف المستقبل.

  4. امتلاك المرونة والمقومات الشخصية التي تؤهل المرشح للتعامل الفعال مع الجمهور والتواصل المجتمعي داخل مجتمع الكلية وخارجه.

  5. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و الخبرة في الإدارة و التنسيق بين الأطراف المختلفة.

  6. توافر القدرات القيادية والإدارية لدي المرشح والتي تؤهله لشغل هذا المنصب من القدرة علي القيادة الفعالة و القدرة علي مواجهة الأزمات و حل المشكلات بالإضافة إلي الإلمام بالجوانب المالية و الإدارية و القانونية و ذلك يكون بحضور الدورات التدريبية وورش العمل في هذا الخصوص.

  7. أن يكون غير متقلدٍ لمنصب قيادي حالي بالكلية/ الجامعة.

 

مدير العيادة الخارجية:

  1. أن يكون متمتعاً بحسن السمعة و العلاقات الطيبة في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  2. امتلاك سجل وظيفي يشهد له بالالتزام و العمل الجاد.

  3. امتلاك المرونة والمقومات الشخصية التي تؤهل المرشح للتعامل الفعال مع الجمهور والتواصل المجتمعي داخل مجتمع الكلية وخارجه.

  4. أن يكون قد سبق له العمل علي مشروعات التطوير الخاصة بالكلية أو المشاركة فى الأنشطة العامة للكلية.

  5. معرفة أسس التنمية المستدامة والقدرة علي تطبيق خطط الإستدامة و استشراف المستقبل.

  6. توافر القدرات القيادية والإدارية لدي المرشح والتي تؤهله لشغل هذا المنصب من القدرة علي القيادة الفعالة و إدارة فرق العمل و القدرة علي مواجهة الأزمات و حل المشكلات بالإضافة إلي الإلمام بالجوانب المالية و الإدارية و القانونية و ذلك يكون بحضور الدورات التدريبية وورش العمل في هذا الخصوص.

 

مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات:

أن يكون متمتعاً بحسن السمعة و العلاقات الطيبة في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  1. امتلاك سجل وظيفي يشهد له بالالتزام و العمل الجاد.

  2. إمكانية التعامل مع التقنيات الحديثة بصورة ممتازة و سلسة مع فهم أساسيات التعليم المدمج.

  3. الإلمام بمتطلبات التكنولوجيا و التحول الرقمي.

  4. امتلاك القدرة علي تطوير الذات و الاطلاع بشكل دوري علي كل جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات.

  5. القدرة علي إدارة التنمية المستدامة واستشراف المستقبل.

  6. توافر القدرات الإدارية التي تؤهله لشغل هذا المنصب و منها القيادة الفعالة والقدرة علي تنظيم الوقت و إدارة فرق العمل .

  7. ان يمتلك المرشح المرونة و الكفاءة اللازمين للتعامل الفعال مع الجمهور.

 

مدير وحدة التميز و الابتكار للأبحاث الطلابية:

أن يكون المرشح مشهوداً له بالالتزام و النزاهة و العمل الجاد في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  1. امتلاك القدرة علي تطوير الذات و التفكير الابتكاري الغير روتيني.

  2. أن يكون سبق للمرشح العمل علي مشروعات التطوير الخاصة بالجودة أو المشاركة فيها بإيجابية.

  3. الإلمام بمتطلبات الجودة في التعليم و عمل المشروعات البحثية و البحث العلمي و الأنشطة العلمية.

  4. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و الخبرة في إدارة فرق العمل و الفرق البحثية.

  5. امتلاك المرونة و المقومات الشخصية التي تؤهل المرشح للتعامل الفعال مع الجمهور.

  6. معرفة أسس التنمية المستدامة والتطبيق العملي لها من خلال وضع الخطط و تنفيذها.

  7. توافر القدرات القيادية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية وورش عمل في الشئون الإدارية والقانونية والنشر العلمي والمشروعات التنافسية بالإضافة إلى دورات تخص أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية والتخطيط الاستراتيجي.

 

مدير وحدة دعم المشروعات العلمية والنشر الدولي:

  1. أن يكون متمتعاً بحسن السمعة والعلاقات الطيبة في الأوساط الأكاديمية والمجتمعية.

  2. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالنزاهة والالتزام والعمل الجاد.

  3. امتلاك المرشح لنشاطٍ علميٍ بارز كالإشراف علي الرسائل العلمية و نشر الأبحاث والمشاركة في المشروعات البحثية و مشروعات التطوير.

  4. أن يكون قد سبق له العمل علي مشروعات التطوير الخاصة بالجودة أو المشاركة فيها بإيجابية و الإلمام بمتطلبات الجودة في البحث العلمي و الأنشطة العلمية.

  5. الإلمام بمتطلبات التنمية المستدامة و استشراف المستقبل.

  6. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و الخبرة في إدارة الفرق البحثية.

  7. امتلاك المرونة والمقومات الشخصية التي تؤهل المرشح للتعامل الفعال والتعاون مع الجمهور.

  8. امتلاك القدرة علي التفكير الابتكاري الغير روتيني.

  9. توافر القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية وورش عمل في الشئون الإدارية والنشر العلمي والمشروعات التنافسية بالإضافة إلي دورات تخص أخلاقيات البحث العلمي و الأمانة العلمية).

 

معايير اختيار مديري الوحدات ذات الطابع الخاص

مدير مصنع الأجهزة التعويضية:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

  2. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (العظام- الأعصاب- الأطفال).

  3. النشاط العلمي المتعلق بالجبائر و الأطراف الصناعية كتدريس المقررات و الإشراف علي الرسائل العلمية و نشرالأبحاث والمشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير

  4. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  5. التنظيم أو المشاركة في أنشطة علمية متعلقة بالجبائر و الأطراف الصناعية.

  6. حضور دورات خاصة بالدعاية و التسويق.

  7. القدرة علي إدارة التنمية المستدامة و استشراف المستقبل.

  8. توافر القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية ………….).

 

مدير مركز خدمات العلاج الطبيعي و التعليم المستمر:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

  2. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).

  3. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  4. حضور دورات خاصة بالدعاية و التسويق و العلاقات العامة و دورات عن التنمية البشرية.

  5. امتلاك المقومات الشخصية اللي تؤهله للتعامل الفعال و التعاون مع الجمهور.

  6. الإلمام بالمعلومات العامة والقدرة علي تطبيقها في المجالات المختلفة (النجارة…….).

  7. كيفية التعامل مع التخصصات العلمية الأخري غير ذات التخصص (الإعلام- الحاسب الاَلي…..).

  8. الوعي بأسس التنمية المستدامة و إدارتها و استشراف المستقبل.

  9. توافر القدرات القيادية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية و ندوات في : الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية و غيرها.

 

مدير وحدة التغذية العلاجية:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

  2. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (الباطنة- الجراحة- صحة المرأة- العلوم الأساسية).

  3. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).

  4. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  5. الوعي بأسس التنمية المستدامة و إدارتها و استشراف المستقبل.

  6. توافرالقدرات القيادية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية و ندوات في :الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- مواجهة الأزمات و ادارتها- التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الجوانب المالية و القانونية للإدارة.

 

مدير مركزعيوب النطق و الكلام:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

  2. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (الأعصاب- الأطفال).

  3. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).

  4. القدرة علي التعامل مع المجالات الطبية الأخري ذات الصلة (الصيدلة – الأسنان).

  5. الوعي بأسس التنمية المستدامة و إدارتها و استشراف المستقبل.

  6. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  7. توافرالقدرات القيادية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية و ندوات في :الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- مواجهة الأزمات و ادارتها- التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الجوانب المالية و القانونية للإدارة.

 

معايير اختيار مديري البرامج الخاصة

  1. أن يكون متمتعاً بحسن السمعة و العلاقات الطيبة في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.

  2. النشاط العلمي البارز(الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير).

  3. أن يكون قد سبق له العمل علي مشروعات التطوير الخاصة بالجودة أو المشاركة فيها بإيجابية و الإلمام بمتطلبات الجودة في توصيف البرامج و المقررات.

  4. امتلاك المرونة و المقومات الشخصية اللي تؤهله للتعامل الفعال والتعاون مع الجمهور.

  5. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و البرمجة بسلاسة و الخبرة في إدارة و تنسيق البرامج المشابهة حيث إنه الأساس في تدريس البرنامج.

  6. الحصول علي دورات في تصميم البرامج المشابهة (برامج الساعات المعتمدة -online program).

  7. توافرالقدرات القيادية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية و ندوات في :الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- مواجهة الأزمات و ادارتها- التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الالمام بالجوانب المالية و القانونية للإدارة.

  8. الوعي بأسس التنمية المستدامة و القدرة علي تطبيق الخطط التي تدعم الاستدامة و استشراف المستقبل.

  9. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.