معايير اختيار القيادات الأكاديمية

عميد – وكيل – رؤساء أقسام:

  1. النشاط العلمي
  2. القدرات الإدارية و القيادية ( دورات الإدارة التعليمية – القيادة الاستيراتيجية – مهارات الاتصال – الحاسب الآلي) وغيرها من الدورات التي تدعم القدرات الإدارية والقيادية.
  3. المشاركة فى الأنشطة و الخدمات الطلابية داخل وخارج الكلية.
  4. المشاركة فى الأنشطة العامة للكلية
  5. المساهمات فى مجالات الجودة والتطوير ( على مستوى الكلية/ الجامعة/ القومي/ الأهلي)
  6. المشاركة فى الأنشطة القومية والأهلية
  7. السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام و النزاهة (العدل – المساواة – المرونة فى التعامل).
  8. تولى مناصب قيادية سابقة (بالنسبة للوكلاء والعميد).

أمين الكلية:

  1. السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام والنزاهة.
  2. توافر الشروط المنصوص عليها ببطاقة الوصف الوظيفي
  3. تولي منصب قيادي سابق.
  4. قادر على التفكير الابتكاري وغير روتيني.
  5. قادر على تنفيذ خطة للتطوير بالكلية
  6. حاصل على مجموعة من الدورات الخاصة بتنمية المهارات والقدرات الإدارية.
  7. يتوافر لديه مهارات الاتصال الفعال.
  8. يجيد اللغة الإنجليزية (تحدثاً وكتابة) كما يجيد استخدام الحاسب الآلي.

رؤساء المعامل البحثية:

  1. أن يكون له بحث (أبحاث) علمية منشورة فى مجال تخصص المعمل البحثي.
  2. الحصول على دورات تدريبية خاصة بمجال المعمل البحثي.
  3. الحصول على دورات تدريبية خاصة بالإدارة والقيادة الإستراتيجية ووسائل الإتصال الفعال.

معايير اختيار مديري البرامج الخاصة

  1. أن يكون متمتعاً بحسن السمعة و العلاقات الطيبة في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.
  2. ان يمتلك نشاطاً علمياً بارزاً (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).
  3. أن يكون قد سبق له المشاركة فيها مشروعات التطوير الخاصة بالجودة بإيجابية و الإلمام بمتطلبات الجودة في توصيف البرامج و المقررات.
  4. امتلاك المرونة و المقومات الشخصية الأخري اللي تؤهله للتعامل الفعال و التعاون مع الجمهور.
  5. القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة و البرمجة بسلاسة و الخبرة في إدارة و تنسيق البرامج المشابهة حيث إنه الأساس في تدريس البرنامج.
  6. الحصول علي دورات في تصميم البرامج المشابهة (برنامج الساعات المعتمدة – online program).
  7. أن يتوافر في المرشح القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً – الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية …………. الخ).
  8. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و العمل الجاد و النزاهة.

مدير وحدة ضمان الجودة:

  1. أن يكون مشهوداً له بالنزاهة و الإلتزام كما يمتاز بدماثة الخلق و حسن المعاملة.
  2. أن يكون حاصلاً علي دورات محدثة في جودة التعليم و التي تؤهله لإدارة الوحدة.
  3. أن يكون قد سبق له المشاركة في أعمال أو مشروعات التطوير والجودة بالكلية/ الجامعة.
  4. أن يكون غير متقلد لمنصب قيادي حالي بالكلية/ الجامعة.
  5. أن يكون للمرشح القدرة علي ادارة فرق العمل.

مدير إدارة الأزمات و الكوارث:

  1. أن يتوافر في المرشح القدرات القيادية والإدارية (مهارات التخطيط الإستيراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية ….. الخ).
  2. أن يكون مشهوداً له بالنزاهة و الإلتزام في سجله الوظيفي.
  3. حصوله علي دورات تدريبية خاصة بمواجهة الأزمات و ادارتها.

معايير اختيار مديري الوحدات ذات الطابع الخاص :

مدير مصنع الأجهزة التعويضية:

  1. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (العظام- الأعصاب- الأطفال).
  2. النشاط العلمي المتعلق بالجبائر و الأطراف الصناعية (تدريس مقررات- الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).
  3. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.
  4. التنظيم أو المشاركة في أنشطة علمية متعلقة بالجبائر و الأطراف الصناعية.
  5. حضور دورات خاصة بالدعاية و التسويق.
  6. أن يتوافر في المرشح القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية …………. الخ).
  1. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

مدير مركز خدمات العلاج الطبيعي و التعليم المستمر:

  1. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).
  2. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.
  3. حضور دورات خاصة بالدعاية و التسويق و العلاقات العامة و دورات عن التنمية البشرية.
  4. امتلاك المقومات الشخصية اللي تؤهله للتعامل الفعال و التعاون مع الجمهور.
  5. الإلمام بالمعلومات العامة والقدرة علي تطبيقها في المجالات المختلفة (النجارة…….).
  6. كيفية التعامل مع التخصصات العلمية الأخري غير ذات التخصص (الإعلام- الحاسب الاَلي…..).
  7. القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية …………. الخ).
  8. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

مدير وحدة التغذية العلاجية:

  1. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (الباطنة- الجراحة- النساء- علوم أساسية).
  2. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).
  3. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.
  4. القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية …………. الخ).
  5. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

مدير مركزعيوب النطق و الكلام:

  1. أن يكون أحد أعضاء الأقسام الإكلينيكية من التخصص ذات الصلة (الأعصاب- الأطفال).
  2. النشاط العلمي (الإشراف علي رسائل علمية- نشر أبحاث- المشاركة في مشروعات بحثية و مشروعات التطوير…….).
  3. القدرة علي التعامل مع المجالات الطبية الأخري ذات الصلة (الصيدلة – الأسنان).
  4. أن يكون متمتعاً بالسمعة الطيبة و المكانة العلمية في الأوساط الأكاديمية و المجتمعية.
  5. القدرات القيادية والإدارية (حضور دورات تدريبية و ندوات في الشئون الإدارية – مهارات التخطيط الإستراتيجي- القدرة علي مواجهة الأزمات و ادارتها- القدرة علي التواصل المجتمعي داخلياً و خارجياً- القدرة علي التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحديثة- الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة لإدارة الكلية …………. الخ).
  6. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.

رائد اتحاد الطلاب:

  1. المشاركة في الأنشطة و الخدمات الطلابية المختلفة والأنشطة العامة للكلية.
  2. القدرة علي التواصل مع أطراف المجتمع داخلياً و خارجياً.
  3. الإلمام بالجوانب المالية و القانونية اللازمة للإشراف علي ممارسات اتحاد الطلاب.
  4. السجل الوظيفي الذي يشهد له بالإلتزام و النزاهة.
Close Menu