وحدة تقويم الاداء وضمان الجودة

تم إنشاء الوحدة عام 2003 وذلك من منطلق حرص الكلية علي التطور والتحديث ومواكبة لإتجاه الدولة وإنشاء وحدة المشروعات بوزارة التعليم العالي والمشروعات القومية الهادفة لتطوير التعليم والإرتقاء بالمؤسسات التعليمية, وقامت الكلية بالمشاركة الناجهة في أنشطة وحدة المشروعات بالوزارة وكذلك التقدم والحصول علي الإعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد في عام 2014 وكذلك التقدم والحصول علي الإعتماد من The World Confederation for Physical Therapyفي2017  

رؤية الوحدة:

نتطلع للوصول إلي التميز فى المجالات التعليمية والبحثية والخدمية إسهاما في التنمية المستدامة للمجتمع.

رسالة الوحدة :

خلق بيئة مناسبة لنشر مفاهيم الجودة ودفع عملية التحسين المستمرة لكافة محاورالتعليم والتطوير المؤسسي, اكتساب ثقة المجتمع, وأعضاء هيئة التدريس, والعاملين, والطلاب فيما تقدمه الكلية من خدمات تعليمية وبحثية, ومجتمعية, وتقويم وتطوير أداء تلك الخدمات بالكلية طبقا لرسالة الكلية, وغاياتها, وأهدافها الرئيسية, والتي تتوافق مع معايير ومواصفات مؤسسات التعليم العالي المحلية, والإقليمية, والدولية, بالاعتماد علي كفاءات بشرية متميزة, وموارد مادية كافية, ونظم وآليات فاعلة لقياس وتقييم الأداء يضمن للكلية قدرة تنافسية عالية.

قيمنا :

* المصداقية               * الاخلاقيات              * الالتزام

 

اهدافنا :

  • تمكين كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة من تحقيق رسالتها وأهدافها.
  • العمل من خلال قيم تحكمها النزاهة والموضوعية
  • الالتزام بأخلاقيات المهنة
  • التقييم الذاتي بوصفة أساسا للتطوير
  • السعي الجاد للتميز
  • مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي علي الساحة الدولية
  • نشر ثقافة ضمان الجودة وتطبيقها في جميع مجالات الأداء فى الكلية و بين عناصرها البشرية علي كافة فئاتهم وحثهم على التعاون المستمر مع الوحدة من خلال الندوات وورش العمل والنشرات الدورية.
  • تمكين كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة من استيفاء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
  • تطبيق نظام المراجعة الداخلية والخارجية لتقييم القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية.
  • تعزيز عملية ضمان الجودة, وابتكار السياسات التى تساعد كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة على التطوير، وترقي بها إلي مصاف المؤسسات الرائدة.
  • إرضاء المستفيدين الداخليين والخارجيين وتحقيق متطلباتهم الحالية والمستقبليةمن خلال تقديم الخدمات التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع لهم بالمواصفات المطلوبةو بجودة عالية.
  • تطبيق المواصفات الفنية لجميع الخدمات التعليمية.
  • العمل الجماعي مع تهيئة أفضل الظروف البيئية المناسبة لجودة الاداء.
  • بناء كوادر مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والاعتماد.
  • التدريب والتأهيل المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس و العاملين بالكلية.
  • التطوير والتحسين المستمر ومراجعة سياسة و أهداف الكلية دوريا وذلك لتأكيد استمرار ملائمتها و فاعلياتها للوصول إلي تحقيق متطلبات الجودة.
  • تحويل الكلية الى الإدارة الإلكترونية وزيادة مجالات التميز وتعظيم الاستفادة من مصادر المعلومات.
  • تعاون واستفادة متبادلة مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودةوالاعتماد القومية.
  • تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية البحثية والمجتمعية.

مهام وحدة ضمان الجودة بالكلية :

  1. وضع رسالة الوحدة ، أهدافها الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية للوحدة وتوثيقها من مجلس الكلية.
  2. وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة وتوثيقها من مجلس الكلية.
  3. متابعة وتطوير آليات نظام ضمان الجودة بالكلية ويشمل الأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية في جميع الأقسام الأكاديمية والإدارية، وتوثيقها بمجلس الكلية.
  4. متابعة وتطوير آليات التقويم الداخلي بالكلية Internal auditing للأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الأقسام المختلفة بالكلية وتوثيقها بمجلس الكلية.
  5. دعم ومتابعة إدارة الكلية في وضع رسالة الكلية، أهدافها الاستراتيجية ونشرها بالكلية.
  6. متابعة الأنشطة الأكاديمية بالكلية والتي تشمل وضع المعايير الأكاديمية، توصيف البرامج والمقررات الدراسية، تقارير برامج والمقررات الدراسية والتأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية التي بالتالي تحقق وتوائم رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية، وكذلك الالتزام بالنماذج المطلوبة بالتوقيت الزمني المحدد لها.
  7. متابعة ومراجعة التقارير الثانوية للتقييم الذاتي للكلية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  8. متابعة نظم تقييم الطلاب، تطويرها والتأكد من توعية وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي طرق التقييم المستجدة والحديثة (ورش عمل).
  9. وضع آلية لضم طلاب من السنوات الدراسية المختلفة وطلاب الدراسات العليا إلي الوحدة للمشاركة في أنشطتها.
  10. وضع خطة عمل لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة و التغيرات والتطورات التي طرأت عليها وذلك على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، الإداريين والمستفيدين.
  11. متابعة دراسة الكلية والأقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس و الإداريين وذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبيه مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية والجامعة.
  12. متابعة ترشيح المقيم الخارجي للبرنامج الدراسي External evaluator حسب المعايير المختلفة و مراجعة التقارير التي يصدرها ومدى استجابة الكلية لها وانعكاس ذلك على العملية التعليمية.
  13. متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية والتنمية المستدامة للأداء على مستوى عال ومعتمد من الجودة.

مجلس إدارة الوحدة

تشكيل مجلس الإدارة يتكون من :

  • عميد الكلية , وكلاء الكلية , رؤساء الأقسام العلمية.
  • مدير وحدة ضمان الجودة
  • نائب مدير وحدة ضمان الجــودة
  • أمين الكلية
  • مدير الحسابات
  • مدير الشئون القانونية
  • رئيس لجنة الطلاب المنتخبة (رئيس اتحاد الطلاب)
  • ممثل للنقابة
  • ممثلا عن الخريجين

يحق للمجلس دعوة آخرون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومن المهتمين بقضايا تطويرالتعليم من خارج الكلية لحضور اجتماعات مجلس الإدارة للاستفادة بخبراتهم دون أنيكون لهم دور فى عملية التصويت داخل المجلس.

اللجان التنفيذية بالوحدة وتتكون من (5) لجان :

 (1) لجنة التعامل مع المستفيدين

– تختص هذه اللجنة بقياس مدى رضا المستفيدين، وذلك من خلال التعامل معالاستبانات والشكاوى.

– تشكل اللجنة من رئيس وعضويين على الأقل.

المهام الخاصة بلجنة الاستبانات:

  • إعداد دراسة للاستبانات المطلوبة بناء علي احتياجات الكلية. يفضل استخدام OMR

في تصميم الاستبانات.

  • تصميم العديد من الاستبانات بناء علي احتياجات الكلية وتوزيعها علي الفئاتالمستهدفة ومن امثلة ذلك
  • استبانات دورية لتقويم المقررات الدراسية و الامتحانات.
  • استبانات لتقويم أداء إدارات الكلية.
  • استبانات لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
  • استبانات لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس و الإداريين عن نمط القيادة.
  • توزيع الاستبانات علي الفئة المستهدفة.
  • تحليل نتائج الاستبانات وكتابة التقارير الخاصة بكل استبيان.
  • عرض النتائج على إدارة الكلية بعد كتابة التوصيات.
  • تحديث الاستبانات بناء على النتائج المتوصل إليها.
  • تحليل نتائج الاستبانات وإعداد تقرير خاص بكل استبيان.
  • عرض نتائج تحليل الاستبيانات علي المختص ومتابعة الإجراءات التصحيحية و تحديثالاستبانات علي النتائج المتوصل إليها.
  • تقديم اقتراحات و حلول للتحسين و متابعة تنفيذها.
  • تقديم تقارير دورية ربع سنوية و اعتمادها من مجلس الكلية.
  • إعداد خطة العمل السنوية.
  • تقديم تقرير سنوي لما تم انجازه من أنشطة بالكلية.

المهام الخاصة بلجنة الشكاوى:

  • التعريف بإجراءات الشكاوى والتعامل معها.
  • استلام الشكاوى المقدمة يدويا أو المرسلة من مكاتب الإدارة العليا أو الموجودةفى صناديق الشكاوى بالكلية.
  • إرسال الشكاوى إلى الأقسام العلمية أو الإدارات المختلفة بالكلية.
  • تلقى الرد على الشكوى من المختص ومتابعة تنفيذها.
  • تسجيل الرد فى النماذج المخصصة.
  • إعداد تقرير سنوي عن الشكاوى وتحليل الأسباب ومقترحات عن الاجراءات الوقائيةوالتصحيحية.

تحديد مكان تلقى الشكاوى :

تنبيه هام :

  • لن يلتفت إلى الشكاوى مجهولة المصدر.
  • يراعى كتابة بيانات اتصال صاحب الشكوى( رقم تليفون أرضي – بريد إلكتروني) وذلك لسرعة التواصل بين أعضاء اللجنة وصاحب الشكوى.
  • إذا لم يتيسر لصاحب الشكوى تقديم شكواه بنفسه يمكن له وضعها في أحد الصناديق الموجودة أحدهما بالكلية .
  • سيتم الرد على الشكوى خلال أسبوع من تاريخ تقديم الشكوى.
  • يمكن لصاحب الشكوى الاتصال بأعضاء اللجنة على البريد الإلكتروني.

(2) لجنة التدريب :

مهام لجنة التدريب:

  • نشر ثقافة الجودة وأهمية التدريب والتأهيل المستمر فى مجتمع الكلية.
  • تقديم الدعم الفنى فى مجال ضمان الجودة والاعتماد.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة بالكلية من قيادات أكاديمية وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب لنشر الوعى والتدريب فى مجال نظم ضمان الجودة والاعتماد.
  • إعداد الخطط التدريبية المبنية على الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة بحيثتشمل على برامج تدريبية وورش عمل ومؤتمرات وندوات ونشرات موجهة إلى جميع الفئات.
  • الاستفادة التامة من البرامج التدريبية المتاحة من قبل الجامعة.
  • إتاحة التدريب المناسب لكل فئة على حده.
  • تفعيل ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبية.
  • تقويم أداء البرامج التدريبية مع إعداد النماذج اللازمة.
  • تقديم التقارير الدورية والسنوية عن البرامج التدريبية.
  • الانتهاء من تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع الفئات بالكلية.
  • إعداد خطة سنوية لتدريب جميع الفئات بالكلية.
  • عقد العديد من الدورات للإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
  • نشر فكر وثقافة الجودة داخل الكلية من خلال تنفيذ العديد من الندوات وورش العمل.
  • خطة إعداد المقررات الإلكترونية وتنفيذها

 

(3) لجنة المرجعة الداخلية :

مهام لجنة المراجعة الداخلية:

  • تخطيط إجراء وتنفيذ المراجعات الداخلية دورياً على جميع الأنشطة بالكلية للتحقق من مدى توافق أنشطة الجودة والنتائج المترتبة عليها مع الترتيبات المخططةولتحديد مدى فاعلية نظام إدارة الجودة وعلى أساس حالة وأهمية النشاط ونتائجالمراجعات السابقة.
  • ضمان تنفيذ المراجعات الداخلية عن طريق أفراد مؤهلين ومستقلين عن النشاط الذى يتم مراجعته.
  • تسجيل نتائج المراجعة وعرضها على المسئولين عن الانحرافات الناتجة.
  • متابعة قيام رؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالكلية المسئولين عن إدارة النشاط باتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية حيال حالات عدم المطابقة الناتجة فى التوقيتات المحددة بغرض الوصول للأسباب الجذرية للمشكلات.
  • عرض واعتماد نتائج المراجعات ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية فى مجلس إدارة الوحدة.
  • حفظ سجلات المراجعات طبقاً لمتطلبات الإجراءات المكتوبة.
  • تسهيل مهمة الأقسام فى استقدام المراجع/المقيم الخارجي.
  • التعاون مع المراجع /المقيم الخارجي.
  • المساعدة فى إجراء التعديلات اللازمة بناء على تقارير المراجعة الخارجية.

 

(4) لجنة التوعية والإعلان والمطبوعات :

 مهام لجنة التوعية والإعلان والمطبوعات:

  • نشر رسالة الكلية داخل الكلية وخارجها (ملصقات , مطويات, كتيبات, إعلانات, موقع إلكتروني ….)
  • دليل للكلية ودليل للطلاب.
  • متابعة أخبار الوحدة والكلية والإعلان عنها.
  • وضع خطة للندوات والمحاضرات للتوعية ونشر ثقافة الجودة.
  • عقد ندوات، ورش عمل تدريبية وترويجية وثقافة الجودة.
  • عمل ملصقات ومطويات وعرض الرسالة والرؤية والأهداف الإستراتيجية للكلية، وأخرى لنشر ثقافة الجودة.
  • إنشاء موقع الكتروني للكلية.
  • تصميم وطباعة وتوزيع كتيب دوري للتوعية بنشاط وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • المشاركة في المؤتمرات لتعميق ثقافة الجودة.
  • نشر الخطط، الآليات، السياسات، الهياكل التنفيذية الخاصة بالجودة في مجالس الكلية.
  • إصدار نشرة إعلامية عن مفهوم الجودة والأهداف التي تأمل الوحدة في تنفيذها من خلال رسالتها.
  • إصدار نشرة تعريفية للطلاب عن الكلية وأقسامها الأكاديمية ونظام القبول في كل قسم وكذلك الأقسام الإدارية والأعباء المنوطة بكل قسم ونظام الدراسة والامتحانات والتقويم والتقديرات ثم توزيعها علي الطلاب من اليوم الأول للدراسة.

مخرجات التوعية الإعلامية

  1. نشر رسالة – رؤية – الأهداف الإستراتيجية للكلية وذلك من خلال اللوحات والملصقات فى أماكن مختلفة فى الكلية وقاعات الدرس.
  2. زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس بثقافة الجودة وانخفاض نسبة المعارضة لهذا المشروع.
  3. زيادة التعاون بين أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأكاديمية والاقسام الإدارية ووحدة ضمان الجودة بالكلية.

4.إعداد مطويات تحتوى على رسالة – رؤية – الأهداف الاستراتيجية للكلية وكذلك انجازات الوحدة وتوزيعها على جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وكذلك المستفيدين من الخدمة لاستمرارية نشر وعى ثقافة الجودة والاستفادة من آراء المستفيدين من الخدمة.

  1. زيادة إقبال أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة لحضور ورش العمل المنعقدة فى مركز التطوير الجامعي عن كيفية تحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية.
  2. الإعلان عن الندوات وورش العمل التى تعقد بالكلية وكذلك التى تعقد فى مركز تطوير التعليم بالجامعة.
  3. إنشاء قسم فيالموقع إلكتروني على شبكة الإنترنت خاص بالوحدة.
  4. إعداد دليل الطالب يحتوى على إدارة الكلية – أعضاء هيئة التدريس بالكلية – الأقسام العلمية والدرجات العلمية – نظام الدراسة بالكلية – المؤتمرات العلمية بالكلية – المشروعات البحثية مع جهات أخرى – الوحدات ذات الطابع الخاص – الأقسام الإدارية بالكلية – مكتبة الكلية – اتحاد الطلاب – وحدة ضمان وتوكيد الجودة– المجلة.

9.مقابلة الطلاب الجدد وتعريفهم بمفاهيم ضمان وتوكيد الجودة ومكان الوحدة وخطة العمل داخل الوحدة وحث الطلاب على الاشتراك فى أنشطة الوحدة.

 

(5) لجنة الاعتماد:

مهام لجنة الاعتماد:

  • التعرف الدقيق على معايير الاعتماد ومؤشراتها وخصائصها والمخرجات المطلوبةوالمعدة من قبل جهة الاعتماد التى ستتقدم الكلية إليها بطلب الاعتماد.
  • دراسة مدى توافق مخرجات الكلية ووثائقها مع متطلبات جهة الاعتماد.
  • تجميع ومراجعة البيانات الخاصة بإعداد التقارير السنوية والدراسة الذاتية للكلية.
  • إعداد المرفقات والوثائق الداعمة للتقارير السنوية والدراسة الذاتية للكلية.
  • مراجعة ملف الاعتماد والوثائق الداعمة.
  • إصدار الدراسة الذاتية للكلية عن كل عام جامعيطبقاًلمعايير اللجنة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • إصدار التقرير السنوي لكلية العلاج الطبيعى-جامعة القاهرة.
  • إعداد المرفقات والوثائق الداعمة للتقارير السنوية والدراسة الذاتية للكلية.
  • إصدار توصيف البرنامج لمرحلة البكالوريوس.
  • إصدار تقرير البرنامج لمرحلة البكالوريوس للأعوام.
  • تأهيل الكلية للحصول علي الاعتماد من قبل اللجنة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
Close Menu