خدمات طلابية تقدمها الكلية والجامعة

مكتبة الجامعة :

في 20 مايو 1908م صدقت الجمعية العمومية للمكتتبين في مشروع الجامعة المصرية بإجماع الآراء على قانون الجامعة النظامية. وتولي سمو الأمير أحمد فؤاد رئاسة الجامعة وسعى لدى الخديوي في 21 ديسمبر عام 1908م لافتتاح الجامعة في احتفال عظيم ولم تقف جهود سموه عند حد إدارة الجامعة وتنظيم المحاضرات والمناهج وتمهيد السبيل لزيادة موارد الجامعة بل أنشأ لها مكتبة كلها أو جلها منسوبة لأثر علاقاته المتينة بالبيوت المالكة في أوروبا والجمعيات العلمية. وجاءت كلمته الشهيرة لتخلد موقفه المخلص: “إنه لا غنى لنا عن مكتبة جامعية هي لنا بمثابة المعامل لكلية العلوم ولا يخفى إن مواردنا لاتزال ضئيلة فليس لنا إذاً إلا الدعاية لهذا المشروع”. كلمة سمو الأمير أحمد فؤاد لأعضاء مشروع الجامعة سنة 1908م.

وفي إبريل عام 1931 شيدت الجامعة مكتبتها المركزية داخل حرم الجامعة وافتتحت رسمياً في 27 فبراير سنة 1932 وانفرجت المكتبة المركزية بجامعة القاهرة منذ تأسيسها بسمات خاصة وظروف ربما لم تتح لغيرها إذ توالت عليها الهبات والهدايا من الهيئات العلمية في الداخل والخارج وتلقت مجموعات كبيرة وقيمة من الكتب المطبوعة والمخطوطات والدوريات العربية والأجنبية والخرائط والنقود الأثرية والمعاجم والموسوعات والمراجع العامة والمتخصصة وحصلت على مجموعات من الكتب النفيسة والنادرة ذات القيمة العلمية وكان ذلك عن طريق الإهداء والشراء ومن المجموعات الثمينة والمتميزة التي اقتنتها المكتبة المركزية، مجموعة الأمير إبراهيم حلمي وهي مجموعة تاريخية لها قيمتها الخاصة لكل باحث في تاريخ مصر والسودان ووادي النيل بل وتاريخ الشرق أجمع وتضم الكثير من المصادر النادرة ذات التجليد الفاخر ومجموعة الأمير كمال الدين حسين التي أهديت إلى الجامعة وأغلبها في الأدب والجغرافيا والرحلات كما أثرت رصيدها بشراء مجموعات العلماء المستشرقين كمجموعات العالم المستشرق “زيبولد” وأستاذ الآثار “بونكر” والدكتور “ماكس ماير هوف” الذي تتميز مجموعته بما تضمه من المخطوطات العربية في تاريخ الطب والعلوم الطبية ومجموعة المرحوم أحمد طلعت التي تحتوى على عدد كبير من المخطوطات العربية والفارسية والتركية ومجموعة الدكتور محمد عسكر التي تشتمل على الكثير من المراجع العربية الأساسية كالمعاجم وكتب الطب والتاريخ والآداب والعلوم الدينية، كما أهديت للمكتبة مجموعات عديدة ومؤلفات نفيسة باللغات المختلفة من أشهرها كتاب وصف مصر الذي وضعه علماء الحملة الفرنسية.

وفي 24 فبراير 1994 أصدر الأستاذ الدكتور مفيد شهاب رئيس الجامعة حينذاك قراراً بتشكيل لجنة عليا متخصصة تضم كافة العناصر الخبيرة في هذا المجال برئاسة الأستاذ الدكتور فاروق اسماعيل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ووافق مجلس جامعة القاهرة في 31 يوليو 1996 على إنشاء المكتبة الجديدة وعلى البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بذلك.

فى 29 يناير 2008 تم إفتتاح المكتبة المركزية الجديدة ، وقد وجهت دعوة لخريجي الجامعة في مصر والعالم العربي للتبرع لاستكمال المشروعات التي تقوم بها الجامعة مثل مركز التوثيق والمخطوطات .

الخدمات الطبية المجانية :-

اولا :عيادة الاسعافات الاولية بالكلية:

بجوار العيادة الخارجية تحت اشراف الادارة الطبية للشئون الوقائية وتحت اشراف أ.د./ وكيل الكلية لشئون المجتمع وخدمة البيئة .

ـ  تقدم العيادة الطبية بالكلية خدمات للطلبة والعاملين بالكلية ومنها الاسعافات الاولية لكل الحالات المرضية والحالات المترددة على العيادة الخارجية

ـ اعطاء ادوية فى حالات الطوارئ فى حدود المسموح بها من الادارة الطبية وتحت اشراف اطباء الادارة الطبية .

ـ غيار على الجروح فى حالات الطوارئ .

ـ اعطاء جلسات بخار فى حالات الربو والاختناق وايضا جلسات اكسجين وقياس نسبة السكر بالدم عن طريق الجهاز فى حالات الاغماء وغيرها .

ـ  قياس ضغط الدم بالجهاز والتعامل مع حالات الاغماء والحروق والجروح بأنواعها وحالات التشنجات .

ـ يتم كل ذلك تحت اشراف طبيب موجود بالعيادة بصفة منتظمة فى اوقات العمل الرسمية وبعد ذلك يتم تحويل اى حالة الى مستشفى الطلبة عن طريق سيارة الاسعافات ويتم استدعاءها عن طريق امن الكلية .

ـ  يوجد كرسي متحرك بالعيادة لنقل الحالة من مكانها الى العيادة الطبية .

مستشفى الطلبة :

مقرهاميدان الجيزة بجوار المركز الرياضي لكلية الزراعة ومبنى مدينة الطالبات وتحتوى على جميع الاقسام والتخصصات وكذلك وحدة كلى صناعية ،غرفة عمليات،تحاليل طبية واشعة .

ادارة الشئون الطبية :

ومقرها شارع يافع بن يزيد امام مبنى كلية الطب البيطري من ناحية ش مراد بالجيزة ويتبعها عيادات الفم والأسنان بالكليات المختلفة .

المدن الجامعية

يتبع الجامعة (3) مدن جامعية للطلبة من خارج القاهرة الكبرى وتسع (10585) طالب وطالبةوهى:-

1- المدينة الجامعية الرئيسية للطلبة (بين السريات).

2-مدينة الرعاية الطلابية للطالبات (بولاق الدكرور).

3-مدينة الطالبات (ميدان الجيزة بجوار مستشفى الطلبة).

خدمات تقدم داخل المدينة الجامعية :-

مكتب اشتراك المواصلات: هومكتب يتبع هيئة النقل العام لاستخراج اشتراكات المواصلات العامة للطلبة مما يوفر عليهم عناء الزحام في المكاتب خارج الجامعة.

مكتب بريد: مكتب بريد يقدم جميع خدمات البريد لطلاب الجامعة.

البنك الأهلي المصري فرع الجامعة: يوجد فرع للبنك الأهلي داخل حرم جامعة القاهرة بجوار كلية العلوم ويقدم جميع الخدمات المصرفية للسادة اعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

الادارة العامة لرعاية الشباب :-

مقر الادارة العامة لرعاية الشباب بالمدينة الرياضية وتشرف على الانشطة الطلابية بالجامعة ويتبعها:-

مدير عام الادارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة الاستاذ/حسن سعدة

  1. ادارة النشاط الرياضي .
  2. الجوالة والخدمات العامة.
  3. ادارة النشاط الثقافي  .
  4. ادارة النشاط الفني.
  5. ادارة صندوق التكافل الاجتماعي.
  6. ادارة النشاط الاجتماعي.
  7. ادارة الرحلات والمعسكرات.
  8. ادارة الاسر الطلابية.
  9. ادارة الاتحاد الطلابي .
  10. ادارة اللجنة العلمية.
  11. مكتب الإعلام
Close Menu